Wednesday, March 4, 2009

التدوين !!!

  • احيانا اتساءل ما هو الهدف من فكرة التدوين؟ هل المدونة هي مكان لعرض وجهات النظر الشخصية حول فكرة ما و مشاركة الاخرين في النقاش حولها؟ هل هي عملية تعبير عن مزاجنا و احاسيسنا الشخصية سواء سابقا او في لحظة كتابة بوست بعينه؟هل هي عملية كتابة ابداعية لتصوير واقع حياتنا اليومية المختلفة بشتي تفاصيلها و احاسيسها و احوالها و التي يمكن ان تحدث لاي شخص و ليس بالتحديد كاتب البوست او المدون او المدونة؟و السؤال الاهم هل من المفترض ان يكون لكل مدونة نمط معين للكتابة و انه يجب ان يتقيد المدون او المدونة باحدي انواع الكتابة التي ذكرتها اعلاه؟
  • طافت بذهني هذه الاسئلة الان و الحقيقة كان سببها بعض تعليقات الاصدقاء حول بوستي الاخير انتظار و الذي اعتبره بعض الاصدقاء اعلان لحالة انهيار عاطفي امر بها حاليا رغم انني كنت قد كتبت عدة بوستات اخري مختلفة عن نمط الفرح العاطفي الذي تميزت به مثل بوست لا تغيبي او بوست رصاصة علي سبيل المثال و كلها كانت بوستات ذات نمط حزين رغم انني لم اكن اعاني من اي حالات حزن وقتها و الحمد لله و لكنني اكتب للتعبير عن حالات انسانية معينة ممكن ان يمر بها اي شخص اخر !
  • لا ادري و لكنني من عشاق نظرية موت المؤلف التي تنادي بان نقرأ النص في شكله الابداعي بعيدا عن ربطه باي احداث شخصية يمر بها مؤلفه او كاتبه اي نعتبره كأنه غير موجود او ميت و لذلك انا عادة ما اتقمص ادبيا و ابداعيا في احاسيس البشر و اكتب نيابة عنهم كأنني اتكلم بلسان حالهم !فهل يا تري يفعل كل المدونون او المدونات مثلي ام ان مدوناتهم هي عبارة عن مذكرات شخصية تعكس تفاصيل حياتهم اليومية و انفعلاتهم و احساسيهم الشخصية؟
  • فقط مجرد اسئلة طافت بالذهن و اردت ان اشارك اصدقائي فيها !!!

4 comments:

A.SAMIR said...

التدوين هو كل دة
تفريغ انفعالات..طرح فكرة للنقاش...تدوين حادثة معينة للذكرى وللذاكرة...تسجيل لحظات حزن..لحظات فرح..انفعالات..نجاحات..احباطات
اما عن طريقة الكتابة فهي مدونتك افعلي ما يحلو لك...اكتبي بالعربي..اكتبي بالانجليزي...اكتبي بالفصحى...بالعامية..مدونتك
تحياتي

Anonymous said...

I always thought it was a place for release,i mean, getting my thoughts out on paper has always helped me clear my mind maybe posting is someone else's way of clearing their heads.

i don't know about discussing stuff though,coz a lot of posts mostly get back insults :S.

but it's kinda hard not to get worried when u write sad posts,always very real.

P.S.
and i AM a girl so u don't have to address it both ways XD.

جسور سرية said...

العزيزة المجهولة و ليس العزيز المجهول هههههه
شكراعلي تنبيهي انك بنت عشان ما اتعب في الكتابة ....فكرة لطيفة برضة عشان الواحد يكون فاهم هو بيكلم بنت و لا ولد
:)
ربما فعلا المدونات تعتبر لدي البعض مكان عن التنفيس و التعبير عن ارائهم بدون قيود او رقابة ....لنقل عملية تحرر عقلي !!

شكرا ايضا لاهتمامك بمشاعري و الحقيقة اسعدني جدا ان تبدو لكي حقيقية فهذا يعني انني اكتب بلغة صادقة تعبر تماما عن الفكرة التي اريد توصيلها...حاجة كده زي لما تعجب من قدرات ممثل او ممثلة في تمثيل دور مسرحي مختلف جدا عن شخصيتهم في الحياة !

جسور سرية said...

العزيز سامر
شكرا لطيب المرور
و شكرا جدا للتشجيع علي الحرية و دعوتي لان افعل ما يحلو لي
و زي ما انت بتقول في النهاية هي مدونتي
:)
كن بخير!